أوقات العمل

الاحد- الخميس 8:00 -17:00 

+962 6 4023691

mcfp@agrimatco-me.com

كيف يتم صناعة الأسمدة الكيميائية في الباكستان
  • authour الشركة الحديثة لصناعة الأسمدة
  • تشرين الثاني الأحد, 2020

كيف يتم صناعة الأسمدة الكيميائية في الباكستان

مع مرور الوقت ومع اختلاف السنوات يلاحظ العديد من المزارعين على أن محصول يكون أفضل من محصول آخر وهم على نفس المساحة المزروعة ، وبعد العديد من الأبحاث والدلائل وجد أن التربة تفقد العديد من الخواص التي تساعد النباتات في النمو ، فحين تستهلك النباتات هذا العناصر في نمو النباتات نحتاج إلى طريقة جديدة تساعد التربة في إعطاء كل عام محصول مميز وتم اكتشاف أن السماد الحيواني في سابق يساعد على تحسين جودة التربة لأنه يوفر العناصر المفيدة للنبات ومن ذلك الوقت أصبح السماد جزءاً أساسياً في الزراعة وتطور وأعطى العديد من الأنواع للحفاظ على مهنة الزراعة  ومنها الأسمدة الكيميائية ففي الباكستان تحظى الاسمدة على اهمية بالغة لديهم، في  الباكستان يهيمن على الإنتاج الزراعي عدد  من المحاصيل التي تمثل حوالي 60% من الناتج المحلي الإجمالي، وتعد الزراعة في الباكستان من اهم محركات عجلة الاقتصاد الباكستاني لذا كان من المهم لدى اهمل الباكستان الاهتمام بالاسمدة الكيميائية 

مكونات الأسمدة الكيميائية : 

تعتمد تركيبة الأسمدة بالدرجة الأولى على الأسمدة الأولية وتمثيل العناصر الأساسية والثانوية للأسمدة والتي من شأنها أن تحسن نمو النباتات ولكن من ماذا تتكون كل من الأسمدة الكيميائية الأولية والثانوية ؟ 

الأسمدة الأوليّة : 

1- البوتاسيوم : يستخدم في تخليق البروتين وأيضاً في العمليات النباتية الرئيسية ، فعند ظهور اصفرار في الأوراق أو ضعف في سيقان والجذور وتساقط الأوراق ، فهذه العلامات تدل على أن نبات يُعاني من نقص في البوتاسيوم والتي يتم تعويضها من خلال كلو لابد البوتاسيوم . 

2- النيتروجين  : يساعد على تخليق البروتينات والهرمونات والأحماض النووية فعندما يحدث انخفاض في النيتروجين يصبح هنالك اصفرار في الأوراق ويعالج ذلك بإمداد النباتات بسماد النيتروجين المصنوع من الأمونيا . 

3-الفوسفور : مسؤول عن الأحماض النووية والفوسفورية ويساهم في توفير الطاقة للنباتات من خلال مساعدته في إتمام العمليات الأيضية ويتم استخراجه من صخور الكبرين والفحم والفوسفات . 

الأسمدة الثانوية : 

ليس كل نبات يحتاج إلى هذه المكونات ، بل القليل من نباتات تحتاج إلى كمية ضئيلة من الأسمدة الثانوية ، فهو يحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والكبريت وفي الأصل التربة تحتوي على مايكفي من هذه المكونات بشكل طبيعي ، ولكي تتم التفاعلات الإنزيمية بفعالية في النباتات في بحاجة إلى الحديد والمنجنيز والزنك على رغم من أنها موجودة في كميات قليلة ولكنها لا تقل أهمية من المكونات المسؤولة عن النمو . 

كيف يتم تصنيع الأسمدة ؟ 

إنتاج السماد النيتروجينيّ 

تُعد الأمونيا هي مصدر النيتروجين وبالتالي هي أحد أهم مكونات الأسمدة النيتروجينية. وبدلًا من تصنيعها من مواد خام باهظة الثمن، تم تطوير عملية إنتاج الأمونيا من الهواء الجوي. تبدأ العملية بضخ الغاز الطبيعي والبخار في وعاء كبير، ثم يتم ضخ الهواء الجوي في النظام، وتبدأ خطوة إزالة الغازات فيتم إزالة الأكسجين، ويليه ثاني أكسيد الكربون، ليتبقى النيتروجين والهيدروجين. 

إنتاج سماد البوتاسيوم 

يُوجد كلوريد البوتاسيوم في أشكال كتل ضخمة.  فتقوم الشركات المصنعة بتحويله إلى شكلٍ أكثر قابلية للاستخدام، وبذلك يتم تجهيزه للخلط مع المواد الأخرى في الخطوات التالية. 

إنتاج السماد الفوسفوريّ 

يتم استخلاص الفوسفور من صخور الفوسفات عن طريق معالجته بحمض الكبريتيك للحصول على حمض الفوسفوريك. بعض هذه المواد تتفاعل مع حمض الكبريتيك وحمض النيتريك، لينتج عنها سوبر فوسفات ثلاثي الذي يُعتبر مصدرًا قويًا للفسفور الصلب. هناك شكل جيد آخر لسماد الفوسفور ينتج في صورة فوسفات الأمونيوم. ويتم ذلك بتفاعل حمض الفوسفوريك مع الأمونيا في وعاء منفصل.