أوقات العمل

الاحد- الخميس 8:00 -17:00 

+962 6 4023691

mcfp@agrimatco-me.com

الزراعة في الباكستان تعتبر من اهم معززات الاقتصاد الباكستاني
  • authour الشركة الحديثة لصناعة الأسمدة
  • تشرين الثاني الأحد, 2020

الزراعة في الباكستان تعتبر من اهم معززات الاقتصاد الباكستاني

الكثير من الأشخاص يتسألون ماهو الوقت المناسب حتى أعمل على تسميد الأرض والزراعة والغرس ، وهل يختلف نوع كل سماد عن الآخر عند التسميد في المدة ؟ ، كل هذا الأسئلة يحتاج العديد من الأشخاص معرفتها ولكن يجب العلم بأن لكل أرض ميزات مختلفة والمدة التقديرية لأرض تختلف عن أخرى فعلى سبيل المثال في الباكستان يهيمن على الإنتاج الزراعي عدد قليل من المحاصيل التي تمثل حوالي 60% من الناتج المحلي الإجمالي، وتختلف نظم زراعة المحاصيل على نطاق واسع بسبب الاختلافات في الظروف المناخية الزراعية والتربة ، لذلك يجب عمل فحص لتربة بشكل دوري كل عام . 

تحظى الزراعة في الباكستان اهمية كبيرة اذ انها تعتبر من اهم معززات الاقتصاد الباكستاني لذلك كان التركيز لاهل الباكستان على كل شي من شانه التاثير في هذا المجال 

حيث ينصح دائماً بأن لا يتم وضع السماد السائل للنباتات في نفس الوقت الي تقوم به بالزراعة أو الغرس ، لأن ذلك يؤدي إلى ضرر بشعيرات الجذور مما يؤدي إلى حرقها ، لذلك يجب الأنتظار لمدة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد عملية الزرع لوضع السماد . 

أما بالنسبة لأستعمال الأسمدة التي تحتوي على البوتاسيوم أو الفوسفور أو النيتروجين فهي بطيئة الحركة في محلول التربة لذلك يفضل دائماً وضعها في منتصف الخريف "شهر 10 أو 11" وتوضع الكمية حسب نوع النبات وحاجة التربة . 

وبخصوص تسميد الأزوت ، فهي مادة سريعة الأنحلال سريعة التحرك في التربة وأيضاً سريعة الفقد من طبقة انتشار الجذور النباتات ، لذلك تقسم الكمية إلى دفعات مختلفة : 

1-تساعد في توضيح بداية النمو السريعة وهي الفترة الأنتقالية من النمو البطيء للنباتات في فصل الشتاء إلى النمو السريع في الربيع . 

2-توضع في بداية النمو السريع وتكون في الفترة الأنتقالية من النمو البطيء للنباتات في فصل الشتاء إلى النمو السريع في الربيع . 

3-توضع في أوج النمو وبدايته . 

وكل هذه المواصفات يمكن أن تحيد مواعيد هذه الدفعات حسب المواصفات البيولوجية لكل نبات ويوجد ملاحظة مهمة جداً حيث أنه لا فائدة من التسميد الأزوتي بعد نضج الثمار أو نضج المحصول بشكل عام ، ويستثنى من ذلك أشجار واللوزيات ( المشمش ، اللوز ، الكرز ، الخوخ ) وذلك يؤدي إلى جمع الثمار وتحديد كمية إثمار العام القادم .